"الشرعية" تحرم 113 طالباً في روسيا من مستحقاتهم.. والمبتعثون يعلنون اعتصاما مفتوحا


 

 


وكالة المخا الإخبارية


أعلن الطلاب اليمنيون في روسيا، الاثنين، بدء اعتصامهم المفتوح أمام مبنى سفارة هادي في موسكو، احتجاجاً على عدم صرف مستحقاتهم المالية.. مُتهمين الشرعية بالفساد والتلاعب بمخصصات المبتعثين للدراسة في الخارج.
وعبّر الطلاب عن رفضهم القاطع للإجراءات التي اتخذتها وزارة التعليم العالي التابعة لحكومة هادي بحقهم، والتي تضمّنت إسقاط 113 طالباً من كشوفات المستحقات المالية للربع الأول 2020م، إضافة إلى عدم إرسال الرسوم الدراسية، وتأخير الأرباع الثلاثة المُتبقية.
وندّد المبتعثون في روسيا بالممارسات التعسفية التي تنتهجها وزرة التعليم العالي ضدهم منذ سنوات.. مُهدّدين بالتصعيد حتى إيقاف التلاعب بمخصصات الطلاب من قبل الشرعية وسفارتها في موسكو، وإيجاد حلول جذرية لمشاكلهم.
من جانبه، أكد رئيس اللجنة التحضيرية لطلاب اليمن في روسيا، أنور السفياني، أن الطلاب سيتّخذون خطوات تصعيدية من شأنها إيقاف العبث بمخصصاتهم المالية من قبل حكومة هادي.
وطالب الشرعية وسفيرها في موسكو، بصرف مستحقات الطلاب الذين تم إسقاط أسمائهم من كشوفات الربع المالي الأول للعام 2020.. مؤكداً أن تلك الممارسات ضاعفت معاناة الطلاب وأثّرت بشكل سلبي على تحصيلهم العلمي.
يُشار إلى أن الطلاب اليمنيين في روسيا، نفّذوا وقفات احتجاجية في أغسطس الماضي، أمام سفارة هادي في موسكو، طالبوا فيها الأخير وحكومته بسرعة إقالة السفير أحمد الوحيشي، الذي اتهموه بإهانتهم وإذلالهم، ونهب حقوقهم، وصولاً إلى استدعائه الشرطة الروسية لاعتقال سبعة طلاب، بينهم خمسة ضباط، بتهمة اقتحام مبنى السفارة، حيث كانوا يطالبون بإجلائهم وصرف مستحقاتهم ليتمكنوا من العودة إلى اليمن بعد أن أكملوا دراستهم.
ويعاني الطلاب اليمنيون المبتعثون للدراسة في الخارج من استهداف سفارات هادي التي تتخذ ضدهم أبشع الممارسات التعسفية، المتمثلة في نهب مستحقاتهم ومِنحهم الدراسية، التي يبيعونها لأبناء المسؤولين والتجار، الأمر الذي انعكس عليهم سلباً علمياً ومعنوياً.