فساد محافظ شبوة وجماعته وتوجيهه لأكبر طعنة للاقتصاد


فساد محافظ شبوة وجماعته وتوجيهه لأكبر طعنة للاقتصاد

 


وكالة المخا الإخبارية

وجه النائب العام رئيس نيابة الأموال العامة الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد رسالة هامة حول التلميع والتمييع لمحافظ شبوة بن عديو من قبل جماعة من الفسدة ثبت تورطهم بقضايا فساد اقتصادية للبلاد.

وافاد في رسالته أن: “هذه الجماعة وهم (اوس العود وزير النفط والمعادن، وعبدالله عمير مدير عام الشركة اليمنية للاستثمارات النفطية، وهاني العشلة نائب مدير شركة الاستثمارات للشؤون المالية والادارية)”.

واضاف: “هذه المجموعة التي تحاول اليوم التقاط الصور حول محافظ شبوة والظهور بمظهر الحمل الوديع للأسف هم من قام بتوجيه أكبر طعنة اقتصادية للوطن ككل ولشبوة بشكل خاص بالإضافة لرابعهم الغائب عادل الحمادي نائب مدير شركة الاستثمارات النفطية للشؤون الفنية.. إذ قام المذكورين أعلاه بمخالفة اوامر رئيس الجمهورية الصادرة بتاريخ 12/12/2016 باستعادة الإنتاج من قطاع خمسة بمديرية عسيلان بالقواطر بالموازاة مع اعمال إنشاء الانبوب من قطاع (5) إلى قطاع (4) ما ادى إلى حرمان خزينة الدولة من عائدات تقدر بحوالي مليار ومائتين مليون دولار، وبالتالي حرمان محافظة شبوة من حوالي مائتين واربعين مليون دولار وهي نسبة العشرين في المائة من عائدات الانتاج من قطاع (5) حيث اصدر الرئيس عبدربه منصور هادي سابقاً اوامره للمدعو عمير باستخدام مبلغ البيئة الخاص بقطاع(5أ) والمتواجد في البنك الدولي والمقدر بخمسة وثلاثين مليون دولار لإنشاء الأنبوب الممتد من قطاع (5) إلى قطاع (4) كما جاء في الأمر الرئاسي البدء باستئناف الإنتاج من قطاع (5) بالقواطر بموازاة العمل على إنشاء الأنبوب”.


 
وتابع: “لكن هؤلاء المذكورين باسمائهم وصفاتهم خالفوا تلك الأوامر والتفوا عليها وكل ذلك للحصول على مكاسب غير مشروعة وعمولات وسمسرة حتى لو أدى ذلك إلى ضرب الاقتصاد وإصابته في مقتل”.


 
واستطرد: “إذ كان من المفروض تنفيذ اوامر الرئيس والعودة للإنتاج من قطاع (5) من لحظة عودة شركة (omv) للإنتاج في شهر مارس ٢٠١٨م، وهو ما يعني ارتفاع القوة القاهرة على كل الشركات والمشغلين في محافظة شبوة، ولكن قام هؤلاء الرمي بأوامر الرئيس هادي عرض الحائط وقاموا بتسليم إنشاء الأنبوب لمقاول بمبلغ وقدرة اربعة وخمسون مليون دولار اي بفارق حوالي عشرين مليون دولار عن المبلغ الذي طلبه عمير نفسه من الرئيس والذي يكفي لإقامة المشروع وزيادة وهو مبلغ البيئة الخمسة وثلاثين مليون دولار المتواجد في البنك الدولي”.

وأكمل: “ثم عدم العودة للانتاج بالقواطر من قطاع(5) ولنا ان نحسب من فترة عودة (omvأ) للإنتاج عن كل يوم قيمة حوالي ثلاثة وعشرين الف برميل نفط يوميا وهو إنتاج قطاع(5) في اليوم الواحد مع ان القطاع اوقف عن الانتاج وهو ينتج حوالي ثلاثين الف برميل يوميا، ونضربها في ثلاثين وهي عدد ايام الشهر ثم حاصل ضربها في ثلاثين نضربه في عدد الشهور منذ تاريخ عودة (omv) للإنتاج وإرتفاع القوة القاهرة لتعلموا حجم الجرم الذي ارتكبه هؤلاء بحق الوطن والاقتصاد الوطني بشكل عام ومحافظة شبوة بشكل خاص”.

وقال أن: “كل ذلك حدث ليحصلوا على عمولات وسمسرات من عملية إنشاء الأنبوب وكذا من عملية التمديد غير المشروع للمشغل في قطاع (5)”.